«نورد ستريم» خط غاز بدأ منذ 25 سنة وتحول لسلاح في يد بوتين
DW
·
«نورد ستريم» خط أنابيب مزدوج بدأ نوفمبر 2011، بنقل الغاز الطبيعي من روسيا لأوروبا عبر بحر البلطيق بإجمالي 55 مليار متر مكعب سنويا وعلى مدار 50 عاما وفق الاتفاقات. وبدأت أبحاث الجدوى للخط الأول 1997 وكلف المسح 100 مليون يورو وبـ2011 افتتح رسميا بحضور رؤساء دول. والثاني بدأ بـ2012 وتستخدمه روسيا لضخ وقطع الغاز عن أوروبا مثل خفضه يونيو 2022.