مصر تتفاوض على زيادة واردات الغاز الإسرائيلي بنسبة 58% منتصف 2025

مصر تتفاوض على زيادة واردات الغاز الإسرائيلي بنسبة 58% منتصف 2025

موقع مباشر - مصر ·
مشاركة:
القاهرة – مباشر: تعمل مصر مع إسرائيل على زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي بنحو 58% من مستواها الحالي البالغ 950 مليون قدم مكعب يومياً اعتباراً من النصف الثاني من العام الجاري. وكشفت مصادر لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، أن ذلك يأتي ضمن مساعي الحكومة لتأمين احتياجات البلاد من الوقود خلال أشهر الصيف المقبل، والعمل على عدم تكرار أزمة انقطاع التيار الكهربي خلال الصيف الماضي مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الأحمال الكهربية. وعملت مصر حتى نهاية 2023 على توجيه تدفقات الغاز الإسرائيلي إلى مصنعي إدكو ودمياط للإسالة؛ بغرض إعادة تصديره في صورته المسالة إلى الأسواق الخارجية؛ لكن تراجع إنتاج الغاز المحلي دفع الحكومة إلى ضخ الغاز المستورد في السوق المحلية لتلبية احتياجاتها . بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل للمرة الأولى في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركتي "نوبل إينرجي" (التي استحوذت عليها "شيفرون" في 2020) و"ديليك دريلينغ"؛ وفق "اقتصاد الشرق مع بلومبرج". ومع التراجع الملحوظ في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، تحولت البلاد مجدداً إلى استيراد الغاز المسال في العام الماضي، بعد توقفها منذ 2018 بدعم من اكتشافات جديدة للغاز وقتها، يتقدمها حقل ظهر . قدمت مصر للشركات الأجنبية العام الماضي حوافز جديدة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي تتمثل في السماح بتصدير حصة معينة من الإنتاج الجديد، بحيث تستخدم عائداتها في سداد المستحقات المطلوبة، بالإضافة إلى رفع سعر حصة تلك الشركات من الإنتاج الجديد من الغاز بأي من حقولها . تبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي نحو 6 مليارات قدم مكعب يومياً، فيما يبلغ إنتاجها اليومي نحو 4.2 مليار قدم مكعب، وتتطلع البلاد إلى زيادته عن هذا المستوى. حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال أبل ستور أو جوجل بلاي

يلزم تسجيل الدخول

You need to login or create an account to use this feature.

Arraf

تطبيق عراف

احصل على تنبيهات فورية بالأسعار وتحديثات الذهب والعملات الحية والمزيد من المميزات عبر التطبيق.

الرئيسية ذهبي العملات الأسهم الأخبار