اتفاق واشنطن وطهران يفتح هرمز وإسرائيل تواصل ضرب لبنان

اتفاق واشنطن وطهران يفتح هرمز وإسرائيل تواصل ضرب لبنان

موقع مباشر - الإمارات ·
مشاركة:
مباشر- عبرت ثلاث ناقلات نفط سعودية عملاقة تحمل ستة ملايين برميل من الخام مضيق هرمز، اليوم الخميس، بعد ساعات من توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان مذكرة تفاهم لإنهاء الحرب. ويهدف الاتفاق إلى فتح المضيق فوراً ورفع الحصار الأميركي عن الموانئ الإيرانية، مما أدى إلى انخفاض أسعار خام برنت إلى ما دون 78 دولاراً للبرميل. وتؤسس المذكرة لفترة تفاوض مدتها 60 يوماً للتوصل إلى تسوية نهائية. ورغم التوقيع، تواصلت الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان، مما يثير شكوكاً حول قدرة ترامب على إلزام حليفه بوقف التصعيد. وتنص المذكرة صراحة على الإنهاء الدائم للحرب في لبنان وضمان سيادته، غير أن إسرائيل، التي استُبعدت من المفاوضات، تجري محادثات شاقة مع واشنطن لإبقاء قواتها في جنوب لبنان، وتوسيع منطقتها العازلة. وفي ظل استمرار القصف، يبدي النازحون اللبنانيون تشاؤمهم حيال انتهاء الحرب فعلياً. وترافق ذلك مع بروز خلاف حاد بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إثر انتقاد واشنطن للتدمير الإسرائيلي الواسع في لبنان. ويرى منتقدو ترامب أن إيران خرجت من هذه المواجهة بموقف أقوى، حيث وقع ترامب الاتفاق دون تحقيق أهدافه الأساسية، كإسقاط النظام أو تدمير برنامجه النووي، بحسب رويترز.

يلزم تسجيل الدخول

You need to login or create an account to use this feature.

Arraf

تطبيق عراف

احصل على تنبيهات فورية بالأسعار وتحديثات الذهب والعملات الحية والمزيد من المميزات عبر التطبيق.

الرئيسية ذهبي العملات الأسهم الأخبار