🔴الأسهم الأميركية تتعافى من موجة بيعية بعد قرار الفدرالي.. وإنتل تتصدر مكاسب قطاع الرقائق (تحديثات مباشرة)
ارتفعت الأسهم الأميركية خلال تعاملات الخميس، مع سعي المستثمرين لتعويض خسائر الجلسة السابقة، بعد أن ألمح الفدرالي الأميركي إلى احتمال رفع معدلات الفائدة هذا العام، ما تسبب في موجة بيع حادة في وول ستريت يوم الأربعاء.
وصعد مؤشر S&P 500 بنسبة 0.7% إلى 7476.24، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.9% إلى 26254.47 نقطة، في حين زاد مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 0.5% إلى 51762.72 نقطة.

وقاد قطاع أشباه الموصلات المكاسب، حيث ارتفع سهم Intel بنسبة 9% بعد تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن تعاون الشركة مع Apple في تصميم شرائح داخل الولايات المتحدة. كما صعدت أسهم شركات مثل Nvidia وMicron Technology بأكثر من 1% و5% على التوالي، بينما قفز صندوق المؤشرات المتداولة SOXX بأكثر من 4%.
📌المؤشرات الأميركية ترتفع في بداية الجلسة مع سعي السوق للتعافي من الموجة البيعية بعد قرار الفدرالي#بورصات_العالم https://t.co/AXIQTWBygn
— CNBC Arabia (@CNBCArabia) June 18, 2026
وكانت الأسواق قد تعرضت لضغوط قوية يوم الأربعاء، عقب أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في عهد كيفن وارش، والذي أثار مخاوف بشأن مسار السياسة النقدية.
اقرأ أيضاً: تراجع عدد طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أميركا
وكشف ما يُعرف بـ”مخطط النقاط” أن 9 من أصل 18 مسؤولاً في الفدرالي يتوقعون رفع معدلات الفائدة في عام 2026.
وفي المقابل، امتنع وارش عن تقديم توقعات فردية للفائدة، لكنه شدد خلال مؤتمره الصحفي على هدف "استقرار الأسعار"، في نبرة وُصفت بأنها تميل للتشديد النقدي.
وقال سونو فارغيز، كبير استراتيجيي الاقتصاد الكلي في "كارسن غروب"، إن الفدرالي أبقى الفائدة دون تغيير لكنه “أفسد الأجواء بمخطط نقاط أكثر تشدداً”، مضيفاً أن التضخم المرتفع يبرر هذا الاتجاه، إلا أن اللجنة لا تزال منقسمة، مع استمرار توقع نصف الأعضاء فقط رفع الفائدة لاحقاً هذا العام.
اقرأ أيضاً: سيتي غروب يؤجل توقعاته لخفض الفائدة الأميركية وسط تحول الفدرالي إلى نهج أكثر تشدداً